جاليليو أبوحكارة
مرحبا بكم جميعا في منتدانا
سجل وشارك في وضع مواضيع جديدة
والاستفادة من المواضيع المطروحة داخل هذا المنتدى


ستجدفي المنتدى كل ما يتعلق بالرياضة والعلوم ومناهج كلية الزراعة والسياسة والدين والثقافة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قصيدة حورية
الأربعاء يناير 21, 2015 11:56 am من طرف Admin

» قصيدة منجم الصبر
الجمعة أكتوبر 31, 2014 12:09 pm من طرف Admin

» قصيدة دامي بلا جرح
الأحد يونيو 15, 2014 8:54 pm من طرف Admin

» رحلة الشباب
الإثنين مايو 26, 2014 1:19 pm من طرف Admin

» تراث الأجداد
الإثنين مايو 26, 2014 1:16 pm من طرف Admin

» قصيدة نسر 711
الأحد مارس 02, 2014 8:05 pm من طرف Admin

» قصيدة قسورة
الجمعة فبراير 28, 2014 5:23 pm من طرف Admin

» قصيدة الاختيار
الإثنين يناير 27, 2014 2:26 pm من طرف Admin

» قصيدة أمير الغرام
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:01 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 مقاومة النيماتودا باستخدام الأمونيا (غازية – سائلة) Anhydrous ammonia

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 396
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: مقاومة النيماتودا باستخدام الأمونيا (غازية – سائلة) Anhydrous ammonia   الجمعة مارس 16, 2012 3:06 pm

مقاومة النيماتودا باستخدام الأمونيا (غازية – سائلة) Anhydrous ammonia

تعريف :-
الأمونيا الغازية هى أرخص مصادر التسميد وأعلاها تركيزاً لعنصر " ن" (82%) فى حين نجد أن الأسمدة الأخرى الصلبة إما 33.5% أو 46.5% أزوت .
هى المادة الخام التى يصنع منها الأسمدة الصلبة حيث تنتج من شركات البترول ويضاف لها عنصر الكبريت وغيرة لجعلها فى صورة صلبة تمسك باليد .
تضاف مرة واحدة قبل الزراعة.

½ ثمن الأسمدة الصلبة .

إستخدامها يحدث زيادة فعلية فى المحصول بنسبة 30% .

لاتتسرب مع مياة الصرف مثل الأسمدة الأخرى .

لكى يمتص النبات الأزوت يجب أن يكون محتوى التربة من الرطوبة جيداً لأنة يتحرك كعنصر مع ماء التربة حيث الماء الزائد عن حاجة النبات يؤدى إلى غسيل الأزوت النتراتى وهبوطة إلى أعماق التربة كما يؤدى الجفاف إلى عدم إستفادة النبات من هذا الأزوت حيث نجد أن النترات فى حالة الجفاف تتحرك لأعلى .

عندما ينمو نبات فى تربة غنية بالأزوت يستطيع أن يمتص كميات أكبر من ( فو – بو ) وبقية العناصر الغذائية حيث يلعب الأزوت دور مضخة للعناصر الأخرى ويتطلب التسميد الأزوتى الجيد تسميداً فوسفاتياً وبوتاسياً جيداً أيضاً .

الأمونيا خلال 3 أيام تتحول إلى نتريت ثم إلى نترات أمونيا (NH4) موجبة الشحنة والتى تدمص على سطح حبيبات التربة السالبة الشحنة والتى تصبح صالحة الإمتصاص للنبات وهذا التحلل يكون أسرع فى التربة الخفيفة وعند رطوبة السعة الحقلية وكذلك فى الصيف عن الشتاء .

يستخدم حالياً معدلات مختلفة من غاز الأمونيا للوقوف بعد ذلك على أفضل معدل (60-80-100-120-140-160كجم /فدان ).

- بعد مرور 4-5 أيام من إضافة غاز الأمونيا يمكن إضافة 72 لتر حمض نيتريك أو فوسفوريك / 7.5 م3 ماء لتكوين فوسفات أمونيا أونترات أمونيا ( أى بمعدل 9.6 لتر /1م3 ماء ) وذلك لتقليل رقم ال PH للتربة المرتفع (القلوى) بسبب إضافة الأمونيا .

نسبة الأزوت فى الأمونيا الغازية 82% بينما نسبتة فى الأمونيا السائلة 24% .

يحقن غاز الأمونيا بالتربة لعمق 20-30 سم ( تربة مستحرثة ) حيث يحدث إدمصاص على حبيبات التربة بغاز الأمونيا (NH3) حيث نجد أن التربة الطينية تحتفظ بالأمونيا بدرجة أعلى وأكفأ من التربة الجيرية والرملية ( الخشنة ) حيث نجد أنة فى التربة الجيرية يتكون كربونات أمونيا سهلة التطاير وكذلك تتطاير الأمونيا فى التربة الرملية أيضاً.

قبل الزراعة ب 3-4 أيام نجد أن 60-70 % من الأمونيا يتحول إلى نترات حيث نجد أن أيون الأمونيا (NH3) يتأكسد إلى نترات (NO3) بفعل النشاط البكتيرى .

- NH3 (غاز الأمونيا) + ماء --------------- NH4 (هيدروكسيد أمونيا )---------------- يتحد مع كا أو ص أو أى قواعد أرضية ويتأكسد إلى نترات (NO3) ملح قابل للإمتصاص .

إذا كانت الأرض غدقة ( مطبلة ) لايحدث أكسدة لغاز الأمونيا وبالتالى لاتتحول إلى نترات وبالتالى تصبح ضارة للنباتات (سامة) .

أيون أمونيا (صورة غير أمنة وغير سهلة الإمتصلص ) أما أيون النترات (صورة أمنة و سهلة الإمتصلص ).

غاز الأمونيا إما يتحول إلى سلفات أونترات أوكلوريد أمونيا حسب إتحادة مع عناصر التربة فى خلال 2-3 أيام .

غاز الأمونيا تأثيرة السام يكون موضعى ( محلى) فى خلال الساعات الأولى من الحقن فى منطقة الحقانات ولكن المسافة بين الحقانات وكذلك الطبقات الأعمق من التربة لاتتأثرالنيماتودا فيها .

غاز الأمونيا يتأكسد إما بالهواء أو عن طريق البكتريا (أكسدة هوائية) إلى نترات (ملح نتراتى) .

فى حالة مقاومة النيماتودا المتطفلة على أشجار الفاكهة فتستخدم هيدروكسيد أمونيا (20% أزوت ).

قد يعزى مقاومة النيماتودا بإستخدام الأمونيا الغازية إلى إحدى التفسيرات الأتية :-

يحدث خفض لنسبة البيض الفاقس وعدد يرقات الطور المعدى القادر على إحداث الإصابة حيث يتم ذلك إما بطريقة مباشرة عن طريق التأثيرات السامة الناتجة من تحلل وأكسدة مركبات الأمونيا على هذة اليرقات أوبطريقة غير مباشرة عن طريق زيادة وتشجيع الكائنات الحية الدقيقة النافعة المضادة للنيماتودا أوتحسين نمو النبات العائل مما تجعلة أكثر مقاومة وتحمل للنيماتودا.

يدمص هذا الغاز عند إضافتة للتربة مباشرة على سطح حبيبات التربة لمدة يومين قبل تحولة إلى نترات ففى خلال هذة الفترة يحدث موت ليرقات النيماتودا المتواجدة بالتربة عن طريق التسمم حيث يدخل أيون الأمونيا NH3من خلال جدار جسم النيماتودا ويرتبط ببعض العناصر المتواجدة بجسم النيماتودا مثل كب مكوناً بذلك مركبات وسطية سامة للنيماتودا كما ثبت أن هذا الغاز يمنع فقس البيض .

Eno (1955) and Vassalo (1967)ذكروا أن مركبات الأمونيوم تعرف بسميتها للنيماتودا حيث يكون هذا التأثير كمبيد نيماتودى محلى (موضعى) أى فى مناطق إضافة هذا الغاز فقط.

إستخدام تركيزات عالية من أملاح الأمونيا يعمل على تغيير الضغط الأسموزى والذى بدورة يمنع فقس البيض ويقلل من حركة ونشاط يرقات نيماتودا تعقد الجذورMeloidogyne SPP. حيث ثبت أن إستخدام مستوى عالى من نترات البوتاسيوم يعمل على زيادة الضغط الأسموزى وبالتالى يمنع فقس بيض النيماتودا وإختراقها للجذور Dropkin et . al(1958).

أيونات الأمونيا تؤثر على حركة وقدرة الإلكترونات فى منطقة قمة الجذور مما يعمل ذلك على إخفاق إختراق النيماتودا للجذور حيث أنها تعمل على إعاقة جذب الجذور لهذة اليرقات Scott and Martin (1962).

التجارب المعملية أثبتت أن بقائية النيماتودا يعتمد أولاً وأخيراً على التوازن المعدنى فى البيئة حيث وجد أن هذا التوازن ربما يؤثر على معدل إصابة الجذور بيرقات نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne SPP. Loewenberg et al.(1960) حيث ثبت أنة عندما أضيفت أملاح الأمونيا أدت إلى إعاقة إختراق نيماتودا M. incognita للجذور . Castro (1991)

غاز الأمونيا يخترق غشاء الخلية ويغير من رقم PH السيتوبلازم مما يجعل الوسط غير ملائم لتغذية النيماتودا وتكاثرها Warren (1962).
التسميد بمركبات الأمونيا عامل محدد لجذب الجذور للنيماتودا ولعدد المواقع الجذرية المتاحة ولسلوك النيماتودا فى التغذية Mc Clure (1966).

أيون الأمونيا الذى لايستطيع إختراق غشاء الخلية لايعتبر مبيد نيماتودى إضافة إلى ذلك وجد أن التأثير المباشر للأمونيا والنتريت والتى تتراكم فى التربة بعد إضافة الأسمدة الأزوتية وتحرر بعض المواد منها تحت ظروف محددة للتربة يكون بمثابة مبيدات نيماتودية عند تركيزات أقل بكثير من الأمونيا Walker (1971) , Oka et al. (1993) .

كفاءة النتريت كمبيد نيماتودى تزداد تحت ظروف التركيزات الحمضية .Tsao & Ostor (1981) , Oka et al. (1993)

سمية الأمونيا للنيماتودا يعزى إلى إختراقها لغشاء البلازما وبالتالى إرتفاع رقم ال PH Rush & Lydo (1982).

إستخدام أملاح الأمونيوم كمبيدات نيماتودية لها تأثير إبادى لنيماتودا تقرح الجذور Pratylenchus penetrans Walker (1997)

مركبات الأمونيوم تؤثر مباشرة على النيماتودا حيث ثبت أن يرقات النيماتودا المخترقة لجذور الطماطم بعد التسميد بمستويات عالية من الأمونيوم لاتستطيع تكوين خلايا عملاقة Giant cells وبالتالى لاتستطيع التغذية والتكاثر حيث أن هذة الخلايا العملاقة هى المسؤلة عن تغذية النيماتودا Glazer & Orianl (1984) .

التسميد بالأمونيا يشجع الكائنات الدقيقة المضادة لنيماتودا Heterodera glycines Rodriguez – Kabana (1986).

التسميد بمركبات الأمونيوم ربما يغير من فيسيولوجيا الجذور وبالتالى إخفاق وفشل العديد من يرقات النيماتودا فى الوصول إلى مناطق ( مواقع ) التغذية فى هذة الجذور المعاملة Sudirman (1995).

التركيزات العالية من مركبات الأمونيوم ربما يكون كافياً لتغيير الوسط فى منطقة جذور النبات وبالتالى تعمل على إعاقة فقس البيض ومعدل إختراق النيماتودا للجذور Viglierchio (1979).

التسميد بإستخدام NH4-N أفضل من التسميد بإستخدام NO-3N فى مكافحة نيماتودا Heterodera glycines المتطفلة على فول الصويا ونيماتودا تعقد الجذور M. incognita على الفول البلدى Oteifa (1955) , Barker et al.(1971) .

مماسبق يتضح لنا الدور الذى تقوم بة الأمونيا الغازية حيث تلعب دوراً هاماً فى التسميد وفى مكافحة الأفات النيماتودية الضارة بالمحاصيل الإقتصادية الهامة أى أنها بمثابة سلاخ ذو حدين .
لذلك يجب التوصية بإستخدام هذا الغاز الهام فى التسميد ومكافحة النيماتودا نظراً لرخص ثمنة بالمقارنة بالأسمدة الأزوتية الأخرى الصلبة ولسهولة تداولة وإستخداماتة وكذلك لعدم تسربة مع مياة الصرف مثل الأسمدة الأخرى وكذا لإضافتة لمرة واحدة فقط قبل الزراعة .
وهنا يمكن القول بأنة يمكن إدخال هذا الغاز فى عمليات المكافحة المتكاملة للنيماتودا المتطفلة نباتياً حتى نتلافى التأثيرات الضارة للمبيدات النيماتودية والتى تؤثر على صحة الإنسان والحيوان والنبات .
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://galilyo.montadarabi.com
 
مقاومة النيماتودا باستخدام الأمونيا (غازية – سائلة) Anhydrous ammonia
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جاليليو أبوحكارة :: مقرر محاصيل-
انتقل الى: