جاليليو أبوحكارة
مرحبا بكم جميعا في منتدانا
سجل وشارك في وضع مواضيع جديدة
والاستفادة من المواضيع المطروحة داخل هذا المنتدى


ستجدفي المنتدى كل ما يتعلق بالرياضة والعلوم ومناهج كلية الزراعة والسياسة والدين والثقافة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الذرة قصيدة الرفيعة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة حورية
الأربعاء يناير 21, 2015 11:56 am من طرف Admin

» قصيدة منجم الصبر
الجمعة أكتوبر 31, 2014 12:09 pm من طرف Admin

» قصيدة دامي بلا جرح
الأحد يونيو 15, 2014 8:54 pm من طرف Admin

» رحلة الشباب
الإثنين مايو 26, 2014 1:19 pm من طرف Admin

» تراث الأجداد
الإثنين مايو 26, 2014 1:16 pm من طرف Admin

» قصيدة نسر 711
الأحد مارس 02, 2014 8:05 pm من طرف Admin

» قصيدة قسورة
الجمعة فبراير 28, 2014 5:23 pm من طرف Admin

» قصيدة الاختيار
الإثنين يناير 27, 2014 2:26 pm من طرف Admin

» قصيدة أمير الغرام
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:01 pm من طرف Admin

مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 تجهيز العقل في العنب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 396
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: تجهيز العقل في العنب   الأحد مارس 18, 2012 4:02 pm

وتستخدم العقل الساقية بمختلف أنواعها في إكثار الفاكهة خاصة اصول الفاكهه ذات النواة الحجرية وهى ثلاثة انواع
(أ) العقل الخشبية: Hard Wood cutting كمافى برقوق الماريانا والميروبلان C29
عند استخدام هذه العقل تعامل ببعض المواد المنشطة للنمو مثل IBA (أندول بيوتريك أسد) NAA, نفثالين أستيك أسد أو خليط منهما بنسب من 2000 إلي 4000 جزء/ مليون في كل من عقل البرقوق والخوخ بطريقة غمس قواعد العقل لمدة 5-10 ثواني.
وتؤخذ العقل الخشبية من أفرع الخشبية عمرها سنة بحيث تكون متوسطة السمك (سمك القلم الرصاص) وبطول (10-15سم) وميعاد أخذها وقت التقليم الشتوي ويجب أن تحتوي العقلة على أكثر من برعم (3-5 عيون) على أن يكون القطع أفقيا من أسفل وأسفل البرعم من الجفاف وللأستدلال على اتجاه البرعم حتى لا تزرع العقل مقلوبة ومن المفضل بعد معاملة العقل بالمواد الهرمونية أن تدفن في خندق في الحقل أو في الرمل أو نشارة خشب ويكون المكان جيد الصرف ثم يندى السطح بالماء وتترك العقل في هذا المكان لمدة 2-3 أسابيع حتى يتكون نسيج الكالوس الذي يعمل على حماية قواعد العقل من التعفن كما أن يساعد على تكوين الجذور.
ملحوظة:
يفضل عدم زراعة عقل الخوخ ثم تفريدها بعد التجذير حيث يؤدي تعريضها للضوء إلى موت عدد كبير من العقل ويفضل تركها في مكانها حتى السكون أو زراعتها في أكياس وتركها بها حتى الموسم. كما أمكن تجذير عقل الكمثرى والتفاح والمشمش واللوز ولكن نسب نجاحها منخفضة.
 زراعة العقل الخشبية في المشتل:
بعد خدمة أرض المشتل وتنقيتها من الحشائش وتخطيطها بمعدل 12 خط في القصبتين ثم تروي وتترك تجف بدرجة متوسطة ثم تزرع العقل بحيث تكون مائلة مع الخط ولا يظهر منها إلا برعمان وعند زراعة العقلة تضغط التربة حولها جيدا وذلك لسد الفراغات حول العقلة حتى لا يدخل الهواء في هذه الفراغات فتجف العقلة، وتزرع العقل على مسافات 25-30 سم كما يجب العناية بالعقل بعد الزراعة بتوفير الرطوبة المناسبة وإزالة الحشائش باستمرار ومقاومة الأمراض الفطرية والآفات الحشرية مع التسميد المناسب.
(ب) العقل الغضة: Soft Wood cutting كما فى برقوق الماريانا والميروبلان
تؤخذ هذه العقل من الأفرع النامية في الربيع وقبل تخشبها وتزرع في الصوب المجهزة بنظام الرذاذ أو الضباب (mist) وتكون بطول 10-15 سم وتحتوي على البرعم الطرفي وصفين من الأوراق العلوية وتزال الأوراق السفلية وتعامل بالأندول بيوتريك أسد (IBA) قبل الزراعة بتركيز من 1000-2000 جزء في المليون ويجب مراعاة عدم تعريض العقل أثناء إعدادها وتجهيزها إلى الرياح أو الشمس أو أي عامل أخر يسبب ذبولها ولذلك تجهز في الصباح الباكر وتزرع مباشرة.
(ج) العقل نصف الغضة: Semi Hard Wood cutting كما فى اصول خوخ (الاوكيناوا والنيماجارد والهانسن)
وهي العقل التي يتم تحضيرها من الأنسجة بعد انتهاء فترة النمو الأولى وتكون أنسجتها أكثر تخشبا من العقل الغضة وتحضر في الصيف بطريقة تحضير العقل الغضة وتزرع بنفس الطريقة ويجب أن توالي العقل الغضة وغير الغضة بالعناية التامة سواء كانت في صوب mist أو خطوط المشتل حتى لا تتعرض للجفاف ويجب أن تكون البيئة رطبة باستمرار وجيدة الصرف كما يجب إزالة الأوراق التي تسقط باستمرار وكذلك العقل الجافة أولا بأول كما يجب غمس العقل قبل زراعتها في مطهر فطري بمعدل 1-3 جم/ لتر، في حالة زراعة العقل الغضة ونصف الغضة أن تحضر البيئة التي ستزرع فيها العقل قبل الزراعة ببضع أيام ويسوي سطح البيئة مع ضغطه حتى تصبح البيئة متماسكة وتزرع العقل بعد تحضيرها مباشرة في سطور وتضغط البيئة حول العقل وتروي برشاش عادي.
 المواد الهرمونية التي تعامل بها العقل: تستخدم هذه المواد لزيادة نسبة الإنبات والإسراع من تكشف الجذور وزيادة عددها وخاصة النباتات الصعبة الإكثار ويجب استعمال هذه المواد خلال 24 ساعة من تحضيرها ومنها IBA اندول بيوتريك أسد، LAA اندول استيك اسد، NAA نفثالين أستيك اسد ويعتبر الأول أحسنها لأنه أكثر ثباتا من الثاني الذي يتأثر بمجرد تعرضه للضوء ويمكن عمل خليط من الأول والثالث،
طرق تحضير الهرمون واستعماله: (للقراءه فقط)
1- طريقة الكحول: وذلك عن طريق إذابة التركيز المطلوب من الهرمون في كحول ايثايل 50% وغمس قواعد العقل فيه لمدة 5-10 ثواني وذلك للتركيزات من 500 جزء/ مليون فأكثر أما التركيزات الصغيرة 100 جزء/ مليون حتى 400 جزء/ مليون يمكن نقع العقل لمدة 24 ساعة وتوضع فى زجاجات بنية اللون .
2- طريقة المسحوق: وذلك يخلط المادة الهرمونية مع مسحوق التلك أو الفحم النباتي ويقلب جيدا ثم توضع فيه قواعد العقل ولإجراء المعاملة بهذه الطريقة تبلل قواعد العقل بالماء ويحفظ في زجاجات غامقة اللون
 مميزات التكاثر بالعقله :
1. السهوله والرخص والسرعه فى التكاثر
2. انتاج نباتات كثيره فى مساحات محدوده
3. يساعد فى التفلب على عدم التوافق الذاتى الذى يحدث بين الاصل والطعم
4. لايحتاج الى فن فى الاجراء كما هو الحال فى التطعيم بالعين والقلم
5. الطعوم الناميه علي اصول ناضجه بواسطه العقل الخشبيه تكون متجانسه فى قوة نموها
 الاكثار بالعقل فى كورمات العنب
هناك العديد من طرق الإكثار(بواسطة العقل) التي يمكن استخدامها في أشجار العنب للحصول على شتلات جيدة وتتوقف على حسب الغرض من هذه العملية
اولا:تجهيز العقل فى العنب

1. اختيار الصنف الجيد المراد إكثاره ( أصل أو طعم)
2. انتخاب الأشجار الجيدة من الصنف المطلوب إكثاره بشرط أن تكون خالية من الأمراض والفيروسات وانتقاء العقل التي يتراوح طولها 35 إلى 40 سم(و هنا يجب أن نوضح آن مشتل الأمهات سواء أصول أو أصناف لابد أن يكون سلالة مطابقة للصنف أو الأصل 100% و لا يوجد بها أي طفرات أو خلط)
3. ربط العقل ذات الأطوال والأقطار المتساوية مع بعضها البعض بحيث تتكون كل ربطة من 100 عقلة ووضع استيكر عليها يوضح اسم الصنف والتاريخ وعدد العقل في كل ربطة والحجم والطول.
4. يتم وضع كل 20 مجموعة من الربطات المتجانسة في الحجم والطول في كيس كبير من البلاستيك به كمية كافية من البيتموس أو نشارة خشب منَداه للحفاظ علي الرطوبة في العقل.
ثانيا: التخزين
1. يتم تخزين العقل في الثلاجة علي درجة حرارة 1-3 ْم والرطوبة النسبية من 90 –98 لحين الاستخدام سواء للزارعة في المشتل أو للتطعيم (يجب الحفاظ علي الحرارة والرطوبة ثابتة طول فترة التخزين).
2. لا يجوز أن تقل فترة التخزين عن شهر لإدخال العقل في مرحلة سكون ولا أن تزيد عن سنة، بشرط الحفاظ علي نسبة الرطوبة أثناء التخزين.
ثالثاً: تكوين الكالوس

1. تزال جميع العيون ما عدا العين الطرفية في الأصناف أو الأصول التي سيتم زراعتها للإكثار في المشتل. أما الأصول التي سيتم التطعيم عليها فتستبدل بعين أخرى من الطعم.

يجب تكوين الكالوس قبل الزراعة في الحالات التالية:
أ‌- يفضل تكوين الكالوس في العقل للأصناف المنتجة قبل زراعتها في المشتل عن طريق وضع العقل مقلوبة لتشجيع تكوين الكالوس والجذور قبل خروج البراعم.
ب‌- يفضل تكوين الكالوس أولا لعقل الأصول( وضع مقلوب) قبل التطعيم عليها، وبعد التطعيم تدخل ثانيةً لغرفة التكليس مع وضع العقلة في الاتجاه الطبيعي
2. إيجاد غرفة تتيح التحكم في درجة الحرارة والرطوبة والتهوية. ودرجة الحرارة المثلي هي من 27 إلى 29 ْم، والرطوبة من 85 % إلى 95%، ويجب أن تكون التهوية جيدة داخل الغرفة.
3. تجهيز البيئة وهي مخلوط من بيتموس و بيرليت بنسبة 1:1 أو نشارة خشب خشنة يجب ترطيبها بشرط ألا تصل الرطوبة فيها إلى درجة البلل الزائد.
4. توضع العقل مرصوصة في صناديق خشب أو بلاستيك بها مخلوط البيئة السابق، وتغطى بالبلاستيك المخرم وتوضع في غرفة التكليس
5. يجب وضع label علي كل صندوق يكتب عليه ما يلي:
i. اسم الصنف
ii. عدد الربطات وعدد العقل في كل ربطة
iii. التاريخ
6. تعامل بعض الأصول صعبة التجذير مثل (دوج ريدج) و(رامسي) بالغمس لعدة ثواني في حامض الاندول بيوتيرك IBA، على أن تكون نسبة تركيز 2000 جزء في المليون.
• تنقل العقل من غرفة التكليس بمجرد بوادر ظهور الجذور. تقلم جذور العقل قبل نقلها إلى الحقل أو الصوب
رابعاً: الزراعة في الحقل
1. يجب أن تكون التربة بكرا وخالية من النيماتودا ومسببات الأمراض.ويجب حرث التربة جيدا.
2. يضاف 300 كجم سوبر فوسفات ثلاثي عند تجهيز التربة للفدان.وتقلب التربة جيدا ويراعي عدم وضع الكومبوست أو أي نوع من أنواع السباخ. وتتم تسوية التربة.
3. يجب ترطيب التربة وتعقيمها بمادة الميثيل بروميد حتى وإن كانت بكرا.ً
4. تقسم التربة إلى خطوط بارتفاع 15 سم بحيث كون المسافة بين المصاطب 75 سم ( في حالة استخدام العمالة), 100 سم (في حالة استخدام الميكنة). ملحوظة: المسافة تقاس من قمم الخطوط
5. حفر فج في المصطبة بعمق 10 سم.وتوضع العقل في الفج مستقيمة مع ترك مسافة 15 سم بين كل منها.
6. تفصل مسافة 2 متر بين كل صنف وآخر, وفي حالة الخطوط التي لم تكتمل إلى النهاية بنفس الصنف لا تكمل بأي صنف آخر. توضع علامات إرشادية علي الخطوط لتوضيح:
7. -الصنف - تاريخ الزراعة -عدد العقل
8. توضع خراطيم الري ثم ترطب التربة حول العقلحيث يجب الرى مباشرة عقب الزراعه.وتغطى العقل بالتربة الرطبة حتى قمة العقل.
9. تكشف التربة حول العقل بعد خروج البراعم وتزال تدريجياً حتى تسوى التربة تماماً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://galilyo.montadarabi.com
 
تجهيز العقل في العنب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جاليليو أبوحكارة :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: